انتفاضة الكترونية على الفقر في السعودية: نفط غزير وشعب فقير

22إسراء الفاس – موقع قناة المنار

ما يشبه الانتفاضة الالكترونية مستمرة منذ أيام على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد الفقر الذي يرزح تحته 25% من السعوديين وفقاً لما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”.

سعوديون من مختلف الأطياف تفاعلوا مع تغريدات نُشرت في 31 آذار/ مارس الماضي، ضمن “هاشتاغ”:  #السعودية_نفط_غزير_وشعب_فقير، وذكرت السعوديين أن 4 ملايين من بين أفراد شعبهم يرزحون تحت خط الفقر.

التغريدات التي نُشرت باسم  نحو الحرية ‏(@hureyaksa) قالت إن ربع سكان المملكة يعيشون على 60 ريال يومياً، أي ما يوازي 16 دولاراً.

معدلات البطالة ترتفع يوما بعد يوم في بلد يملك أكثر الموارد النفطية في العالم #حائل #السعودية_نفط_غزير_وشعب_فقير pic.twitter.com/0ToXazmDn6
— نحو الحرية (@hureyaksa) March 31, 2014

وفيما ذكّر أن مستوى انتاج النفط في عام 2013 وصل إلى نحو 9.8 مليون برميل يومياً، أورد المغرد بأن أحياءً محيطة بالعاصمة الرياض،منها حي الجرادية، يعانون من الفقر في ظل توزيعٍ غير عادلٍ للثروة.

“السعودية دولة متمكنة مالياً، تمنح الهبات للدول التي تريد دعمها” تابع المغرد.

تغريدات أخرى أعادت التركيز على خبر نُشر قبل فترة عن أن نسبة الفقر في السعودية تخطت تلك الموجودة في لبنان والأردن وفلسطين.

الشعب السعودي لا يجدقوته وهناك من الاسرة المالكة ضمن اغنياء العالم #هل_تتزوج_فتاة_ماتطبخ #السعودية_نفط_غزير_وشعب_فقير pic.twitter.com/uuMKLZyhvE
— Hasan Algamdi (@hasanalgamidi) March 31, 2014
23

مغرد آخر باسم  سمير عليوة (@sameeraliwa12) كتب: “لو تجولنا في احياء الرياض سيرى صورة لا يحب الحكام اظهارها في عاصمة مملكة البترودولار”.

وتناولت المشاركات أزمات يعاني منها المجتمع السعودي كأزمة الاسكان، والبطالة ، مشيرة الى أن 80% من السعوديين يسكنون في شقق إيجار، وأن 73.3 % من السعوديات المتخرجات عاطلات عن العمل، فيما يسجل معدل البطالة العام 12.1%.

فواز الدبلان (@fawazdb25) ذكّر بأن “سلطان بن عبدالعزيز عندما مات كانت ثروته 1200 مليار ريال” (319.63 مليار دولار).

حقوق الضعوف (@hukusfof) توجه للسلطة بالقول : ” ذا لم تبغوا توزيع اموالنا علينا ، وفروا لنا سكنا، مستشفى، مدرسة جيدة !”

أما محمد ツ(@hilaale_) فغرد: ” نعم اريد السكن ، أحلم بأن اوفر 50% من راتبي الشهري .. حقي !”

وفي حين رأت بشرى الرميح )@ ( Bushra_Alromaihأن حكام المملكة ” يتبرعون بالمليارات للإنقلابيين في مصر ، ونحن لا نجد لنا سكنا !”، علقت أخرى :

#هشتاق_نشط_الآن #السعودية_نفط_غزير_وشعب_فقير طيب مارايك ب السعوديه دم غزير وشعب اسير !! سوريا تجاوب ! اتباع لمقوله اسال مجرب !    — آحساس راقـــيه (@3z_zo) April 1, 2014

فيديو: https://www.youtube.com/watch?v=8_ORywmTNds

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s