داوود الشريان لم يكن بطلاً.. الاستقواء على المبلغين دون المشرعين

 “أنتم من غررتم بأولادنا… أفلتم من العقاب في أفغانستان، وأفلتم في العراق… في سورية المفروض الا تفلتوا!” داوود الشريانImage

ما يقارب سنوات ثلاث أُمعن فيها سفك الدم بأبشع الأساليب، احتاجها الاعلامي السعودي ليتراءى له تكرر مشهد أفغاني مضى عليه عقود ثلاث، وآخر عراقي متفجر منذ عقد كامل.

داوود الشريانمن على شاشة “mbc” السُعودية أطل الشريان واصفاً سلمان العودة ومحمد العريفي وسعد البريك وعدنان العرعور ومحسن العواجية بأنهم” تجار الدين والفتنة” محملاً هؤلاء مسؤولية التغرير بالشباب المندفعين إلى “الجهاد” في سورية.

صوّب الإعلامي السعودي هجومه على “شيوخ الفتنة” متجاهلاً رأسها.. الصرخة المدوية ضد دعوات “الجهاد” لم تطل أمراء المملكة ممن تغاضوا لسنوات عن هذه الدعوات، وعن خطابات التكفير والتحريض و”شذ الهمم”. لم تطرق كلمات الشريان قصور المملكة لأن وجهتها كانت هذه المرة نحو دعاة لطالما وُظفوا في حروب المملكة التي لا يجيد من فيها المعارك الدبلوماسية بقدر إجادتهم حروب الغرائز والعصبيات.

وفيما يشبه الـ “فتوى” السياسية اعتبر وزير خارجية المملكة أن تسليح المقاتلين في سورية “واجب” في آذار/ مارس 2012. في المملكة المحكومة بتحالف الدين (الوهابية) والسياسة (آل سعود) لا يبلغ الشيخ من غير تشريع السياسي. فلماذ تقصر شجاعة الشريان عن انتقاد المشرع، وتقتصر على المبلغ؟

لماذا لم تطل شجاعة الشريان تحكم المشرع بـ”الجماعات الجهادية”؟ ألم يطلع على ما نقلته صحيفة السفير اللبنانية عن رئيس استخبارات بلاده بندر بن سلطان في إحدى الزيارات الى روسيا بأن السعودية هي من تتحكم بمجموعات شيشانية “لم تتحرك في اتجاه الأراضي السورية الا بالتنسيق معنا”؟ وتأكيده على ذلك في في لقاء آخر بالقول لبوتين “فخامة الرئيس، اسمح لي بأن أبلغك تعهدي الشخصي بحماية أمن الألعاب الشتوية في سوتشي. المجموعات الشيشانية هنا (أشار إلى جيبه)”؟

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s